منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

ما هو الانسولين

اذهب الى الأسفل

ما هو الانسولين

مُساهمة من طرف فاطمة ابراهيم في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:50 am

الأنسولين


1- ما هو الأنسولين؟
الأنسولين هو هرمون تفرزه غدة النبكرياس في الإنسان.
2- ما هي وظيفة الأنسولين؟
الأنسولين يساعد السكر (الجلكوز) على الدخول إلى خلايا الجسم المختلفة وبالتالي يستفيد الجسم من مادة الجلكوز كوقود للطاقة ولبناء خلايا الجسم المختلفة بالإضافة إلى وظيفته في بناء الجسم من البروتينات والدهنيات.
3- وماذا يحدث للأنسولين في مررض السكر؟
كما ذكرناي سابقاً فإن "الأنسولين" يفرز بواسطة غدة النكرياس وفي مريض السكر تتأثر وتتليف الخلايا التي تفرز الأنسولين نتيجة لمرض السكر وبالتالي لا تستطيع غدة البنكرياس في الطفل إفرلاز "الأنسولين".
4- هل هناك بديل للأنسولين الذي يفرز بواسطة البنكرياس؟
نعم فقد استطاع العلماء استخراج وتنقية الأنسولين من حيوانات مختلفة كالبقر والخنزير واستعماله لسنوات طويله وفي السنوات الأخيرة استطاعوا صناعة انسولين مشابه لأنسولين الإنسان الأصلي تماماً بتسخير البكتريا واستعمال الجينات الوراثية للأنسولين.
5- ما هي أنواع الأنسولين الموجودة في السوق الآن؟
- الأنسولين البقري.
- الأنسولين الإنساني (وهذا ما نحبذ استعماله الأن).
- الأنسولين الخنزيري- (وهذا شرعاً (محرم) ولا يستعمل إلى في حالة الضرورة القصوى).


6- كيف يعطى الإنسولين؟
يعطى الإنسولين تحت الجلد بواسطة أبرة صغيرة (براويز أو أقلام) وسنتحدث في الصفحات التالية عن الطريقة الصحيحة لحقن "الأنسولين" – ويمكن إعطائه عن طريق الوريد في بعض الحالات الخاصة بواسطة الاطباء فقط – أو باسطة مضخات خاصة – وأيضاً يمكن إعطاؤه بواسطة مسدسات خاصة لا تحتاج إلى إبر وسنتحدث عن ذلك في الصفحات القادمة.
7- أين يحقن الأنسولين؟
يحقن "الأنسولين" في أماكن مختلفة في اليدين والرجلين والبطن والفخذ (كما مبين في الشكل رقم 7) ويجب تغيير هذه الأماكن بصورة دورية عدا ذلك فإنه يحدث ورم أو ضمور دهني في أماكن الحقن. وفي حالة حصول الورم فإننا نتحاشى الحقن في نفس الموضع.. وفي حالة الضمور يحقن الأنسولين في نفس الموضع وحول المنطقة المضمورة.
8- متى يعطى الأنسولين؟
يعطى الأنسولين قبل 20-30 دقيقة من تناول الوجبة وذلك حتى يستطيع الجسم من امتصاصه من تحت الجلد وبالتالي يكون جاهزاً وموجوداً في الدورة الدموية عند وصول الطعام المهضوم "سكر الجلكوز" إليه. علماً أن هنالك نوع جديد من الأنسولين سيتوفر لدينا عن قريب عن شاء الله يمكن إعطاؤه قبل فترة وجيزة أو بعد الأكل مباشرة وربما يحل مشاكل بعض الأطفال الذين يرفضون تناول الوجبة بعد أخذ الأنسولين أو يكونوا في عجلة للذهاب للمدرسة مثلاً.
ويعطى الأنسولين مرتين على الأقل يومياً وكل جرعة فيها أنسولين صافي وأنسولين مخلوط وهناك دراسات حديثة ترى أن إعطاء الأ،سولين مرات عديدة (3-4 مرات) يومياً يؤدي إلى نتائج أفضل خاصة في منع المضاعفات المزمنة.

9- لاي مدة يسري مفعول الأنسولين؟
لكي يفهم ذلك فإننا يجب أن نوضح أن هناك نوعين أساسيين من "الأنسولين" – "الأنسولين" الصافي أو قصير المدى وهذا يبدأ مفعوله سريعاً في ظرف ساعة تقريباً ويسري مفعوله إلى 4-6 ساعات.
"الأنسولين" المعتم (العكر) أو طويل المدى: عندما تضاف بعض الماود كمادة الزنك يمتص الجسم الأنسولين ببطء من تحت الجلد لذا يستمر مفعوله لفترات طويله.. ويبدأ مفعول الأنسولين طويل المدى بعد 4 إلى 6 ساعات ويسري مفعوله من 6 إلى حوالي 12 إلى 18 ساعة تقريباً. (انظر الشكل رقم Cool.
10- هل يمكن خلط هذين النوعين من الأنسولين؟
نعم وهذا ما ننصح به في معظم الحالات إلا في بعض الحالات الخاصة على حسب رأي الطبيب. وفي هذه الحالة يستفيد الجسم في الساعات الأولى من الأنسولين قصير المدى حتى يسري مفعول الأنسولين طويل المدى (مثلاً إذا أخذت الإبرة قبل الإفطال يغطى الأنسولين قصير المدى وجبة الإفطار، والأنسولين الطويل المدى وجبة الغذاء..) وهنالك أنواع من الأنسولين المخلوطة الجاهزة بنسب مختلفة مثلاً 30% صافي و70% عكر.
11- هل هناك نوعيات مختلفة في قوة الأنسولين؟
نعم فإن نسبة تركيز الأنسولين تختلف والأنواع الموجودة هي:
- تركيز 1سم (مل) = 40 وحدة.
- تركيز 1سم (مل) = 80 وحدة.
- تركيز 1سم (مل) = 100 وحدة وهذه هي النوعية التي نستعملها في معظم الأحيان الآن.
وفي السنوات الأخيرة اتجهت معظم الدول إلى تصنيع "الأنسولين" ذو المائة وحدة وهذا ما نحبذه الأن لتوحيد النوعيات والتقليل من الخلط عند المرضى.. وأحب أن أوضح أن كلمة مائة وأربعون وثمانون لا تعني الاختلاف في مفعولية "الأنسولين" وإنما في تركيزه.
وكما سنتحدث، لابد من استعمال الإبرة الخاصة مع كل نوع حتى لا يحدث خلط يؤدي إلى خطأ في الجرعات.
12- ماذا تعني بكلمة خطأ في الجرعات؟
لكي نفهم ذلك أنظر إلى الشكل رقم (9) فستجد أن هناك نوعان من البراويز "الحقن".
في الأبرة (أ) ستجد أن هنالك عشرة خطوط صغيرة بين كل خطين كبيرين "مثل بين صفر و10) وكل خط في هذه الحالة تساوي وحدة واحدة من الأنسولين.
أما في الأبرة (ب) فهنالك خمسة خطوط بين كل خطين كبيرين وبالتالي فإن كل خط يساوي وحدتين من الأنسولين ولذلك يجب التأكد من نوعية البرواز "الحقنة" التي لديك حتى لا يحصل خطأ في الجرعات زيادة كانت أو نقصاً.
أما إذا كنت في بلد يستعمل فيه أنسولين قوة 40 و80 وحدة فمثلاً سحب الأنسولين إلى الخط 10 يعني أنك سحبت 4 وحدات أو 8 وحدات بدلاً من 10 في حالة الأ،سولين ذات قوة 100 وحدة.
13- هل يمكن إعطاء الأنسولين بطريقة أخرى غير البراويز "الحقن"؟
نعم.. هنالك طرق أخرى تسعمل لإعطاء الأنسولين:
أ- طريقة لاأقالم: أنظر إلى الشكل 10 في الصفحة التالية لترى صورة لهذه الأقلام.. يمكن شحن زجاجة الأنسولين داخل هذا القلم كطريقة وضع الرصاصة في المسدس ثم تحدد الجرعة المطلوبة بواسطة زر معين ومن ثم تعطى الجرعة بالضغط على مفتاح آخر.. وهذه الاقلام يمكن حملها داخل جيب الثوب أو اقميص وهي تسهل من حركة لامريض ويحبذ كثير من الشباب استعمال هذه الأقلام لأنها لا تقيد حركتهم ولا تستدعي رجوعهم للمنزل في المساء مثلاً لأخذ الأبرة.
أو في حالات الذهاب لمعسكرات تدريب أو رحلات مثلاً.. وهنالك اقلام في السوق مثل أقلام نوفوين وبي دي بن.. في حالة استعمال الأنسولين مخلوط لا يحتاج المريض إلى الحقن مرة واحدة ولكن إذا كان يستعمل أنسولين عكر وصافي فلابد من أخذ ابرتين واستعمال قلمين لذلك. ولا يحتاج وضع الأنسولين المستعمل لهذه الأقلام في ثلاثة لفترة ساعات طويلة.
14- هل يمكن إعطاء الأنسولين بالفم؟
حالياً لا يعطي الأنسولين بالفم، ولكن هنالك تجارب جارية لإنتاج نوعية من هذا النوع.
15- هل يمكن إعطاء الأنسولين بالأنف؟
هنالك دراسات جارية وتجارب ناجحة لمحاولة إعطاء الأنسولين بالأنف وربما يحدث ذلك بصورة واسعة في المستقبل القريب – إن شاء الله-.
ب- مسدسات الأنسولين بدون إبر:
شخصياً لا أنصح باسعمالها في الوقت الحالي لأسباب عدة منها غلاء الثمن، صعوبة سحب جرعات صغيرة، بالإضافة إلى مشاكل تحضيرها وتعقيمها وكثيراً ما تؤدي إلى ظهور بقع سوداء في أماكن الحقن.
ج- مخضات الأنسولين:
هنالك مضخات لإعطاء الأنسولين بصورة مستمرة تحت الجلد.. ولكن في الوقت الحالي لا ينصح باستعمالها للأطفال.
اما عند الشباب فيمكن استعمالها في حالات خاصة جداً وتحتاج ذلك إلى عناية خاصة مثل تحليل الدم من 4-6 مرات يومياً.

16- كيف يخزن الأنسولين؟
يجب أن يخزن الأنسولين في الثلاجة.. أما في فصل الشتاء فيمكن أن يخزن خارج الثلاجة إذا كان الجو بارداً.
أما في حالة عدم وجود ثلاجة في المنزل فيحبذ الاحتفاظ بكميات قليلة في المنزل ويمكن وضع الزجاجات في أبرد مكان بالمنزل مثلاُ بالقرب من المنطقة الرطبة كحجرة الماء..
وفي حالة السفر يمكن أخذه في حفاظات ثلج.. وهنالك أيضاً حفاظات خاصة للأنسولين يمكن شراؤها من الصيدليات.
17- ما هي الطريقة الصحيحة لسحب الأنسولين؟
انـظر إلى الصفحات التالية لاتباع الإرشادات اللازمة لتحضير وحقن الأنسولين.
18- هل يمكن أن يحقن الأطفال أنفسهم؟
نعم ونحن نشجع ذلك ولابد من أن يبدأ الطفل في التعلم في حقن نفسه ابتداء من حوالي سن ثماني سنوات وسيدربه الطبيب على ذلك حتى يستطيع الاعتماد على نفسه كلياً في المستقبل – إن شاء الله.
19- حقن الأنسولين:
يحقن الأنسولين تحت الجلد في مواضع مختلفة من الجسم كما هو مبين في الشكل رقم (7).
الخطوات والطريقة التي تتبع لحقن الأنسولين هي كالأتي:
1- نظف مكان الحقن بمطر أو بماء.
2- ارفع الجلد بين أصبعين لا تضغط على الجد بشدة.
3- ادفع الأبرة كلها سريعاً إلى داخل الجلد بزاوي 60-90 درجة كما هو موضح في الصورة أدناه –تمسك الإبرة كما يمسك القلم للكتابة.
4- ارتك الجلد الأن.. ثم أحقن الأسنولين سريعاً.
5- إسحب الغبرة الأن ثم ضع غطاء الإبرة ويمكنك استعمال الإبرة أكثر من مرة دون الحاجة إلى الغلي.



خطوزات تجهيز الأنسولين

تجهيز الأنسولين:
1- جهزة المعدات المطلوبة ويحبذ أن تحفظ هذه الأشياء (ما عدا الأنسولين) مع بقية أجهزة فحص الدم والبول.. الخ في مكان واحد.
2- اغسل يديك جيداً.
3- اخلط الأنسولين طويل:
المدى (العكر) كما مبين في الصوررة.. الخلط بطريقة أخرى كالرج مثلاً يؤدي إلى ظهور فقاقيع هوائية ويقلل من مفعولية الأنسولين.
4- نظف (امسح) غطاء الزجاجتين بمطهر.
5- إسحب غطاء الإبرة.
6- اسحب كمية هواء تساوي جرعة الأنسولين طويل المدى (العكر) واحقن الهواء في زجاجة الأنسولين أولاً ثم أسحب الإبرة.
7- اسحب كمية هواء تساوي جرعة الأنسولين قصير المدى (الصافي) واحقن الهواء في زجاجة الأنسولين قصير المدى.. اترك الإبرة في مكانها – ولا تسحبها هذه المرة.
8- إقلب زجاجة الأنسولين قصير المدى (الصافي) والإبرة بداخلها ثم اسحب كمية الأنسولين قصير المدى (الصافي) أولاً ثم اسحب الإبرة.
9- ثم ضع الإبرة في زجاجة الأنسولين طويل المدى (العكر) واسحب كمية تساوي جرعة الأنسولين طويل المدى المطلوبة ثم اسحب الإبرة.
- أما في حالة استعمال الأنسولين المخلوط فيمكن سحب الأنسولين من الزجاجة بعد خلطه كما في الخطوة (3) وهذا يساوي جرعة الأنسولين المطلوبة.
- أما في حالة استعمال الأقلام فإن زجاجة الأنسولين تضع داخل القلم (مثل خزنة الرصاص في المسدسات وبعد تحديد الجرعة بواسطة الإبرة بعد الضغط على المفتاح الموجود في القلم في حالة استعمال زجاجة الأنسولين متوسط المدى فيجب تحريك القلم، بقلبه حوالي ثلاث مرات لخلط الأنسولين.
avatar
فاطمة ابراهيم

عدد المساهمات : 329
نقاط : 548
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى