منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

((سرطان المبيض Ovarian Cancer))

اذهب الى الأسفل

((سرطان المبيض Ovarian Cancer))

مُساهمة من طرف ADMIN في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:02 pm



أعراض و تشخيص سرطان المبيض

في البداية تكون أعراض سرطان المبيض غير واضحة لكن مع تقدم مرحلة المرض تبدأ ظهور بعض الأعراض. و تتمثل أعراض سرطان المبيض في الآتي:

*

الشعور بضغط أو ألم في البطن، منطقة الحوض، الظهر، أو الساق.
*

انتفاخ بالبطن.
*

غثيان و عسر هضم.
*

إمساك أو إسهال.
*

فقدان الوزن دون وجود سبب.
*

أعراض أخرى أقل انتشارا مثل: ضيق التنفس، زيادة عدد مرات التبول، نزيف مهبلي غير معروف السبب ( زيادة غير طبيعية في دم الطمث أو نزيف في سن اليأس بعد انقطاع الطمث).

تشخيص سرطان المبيض

يتم تشخيص سرطان المبيض من خلال:

*

الفحص الطبي Physical exam:
يقوم الطبيب بالفحص الطبي الشامل لكافة أجزاء الجسم و منها فحص البطن للبحث عن أي أورام أو استسقاء ( تجمع سوائل بالبطن ) ascites. كما يقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض لتقييم المبيضين من حيث الحجم و الشكل و إذا كان بهم أي تغيرات غير طبيعية.

*

اختبار الدم Blood tests:
يتم قياس نسبة عامل بروتيني يسمى CA-125. و هو موجود طبيعي في الخلايا الطبيعية للجسم لكن تزداد نسبته بالدم في حالة سرطان المبيض لأنه يتواجد على سطح الخلايا السرطانية للمبيضين. و لا يتم الاعتماد على هذا الاختبار وحده لتشخيص سرطان المبيض، لكنه يستخدم أثناء العلاج لتقييم استجابة المريضة للعلاج و لاكتشاف عودة السرطان مرة أخرى بعد العلاج.

*

أشعة الموجات فوق الصوتية Ultrasound:
يتم عمل أشعة الموجات فوق الصوتية ( السونار ) من خلال البطن Abdominal ultrasound أو من خلال المهبل transvaginal ultrasound حيث يمكن رؤية المبيضين و تحديد وجود سرطان بالمبيض.


مراحل سرطان المبيض

كي يتم تحديد خطة علاج سرطان المبيض يجب تحديد مرحلة المرض و معرفة إلى أي مدى انتشر إلى الأعضاء الأخرى بالجسم. و يقوم الطبيب عادة بعمل بعض الفحوصات كي يستطيع تحديد مرحلة السرطان و مدى انتشاره. و مثال ذلك:الأشعة المقطعية CT scan:
يتم عمل أشعة مقطعية على منطقة الحوض و البطن.

أشعة سينية على الصدر Chest x-ray:
حيث يمكن أن تبين وجود أورام أو تجمع سوائل.

حقنة الباريوم الشرجية Barium enema:
يتم حقن حقنة شرجية من خلال فتحة الشرج تحتوي على باريوم و هواء، ثم يتم عمل أشعة بعدها لرؤية أي بقعة غريبة.

منظار القولون Colonoscopy:
يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال فتحة الشرج و يتم فحص المستقيم و القولون كاملا لرؤية إذا كان السرطان قد أنتشر إلى القولون و المستقيم أم لا.

و مراحل سرطان المبيض هي:

*

المرحلة الأولى Stage I: الخلايا السرطانية تكون موجودة في أحد المبيضين أو كليهما. و قد تظهر الخلايا السرطانية على سطح المبيضين أو في السائل الموجود بالبطن الذي يتم أخذ عينة منه.
المرحلة الثانية Stage II: تنتشر الخلايا السرطانية من إحدى أو كلا المبيضين إلى أنسجة أخرى في منطقة الحوض مثل قناتي فالوب، الرحم، أو أي أنسجة أخرى بالحوض. و قد تظهر الخلايا السرطانية في السائل المتجمع من البطن.
المرحلة الثالثة Stage III: تنتشر الخلايا السرطانية إلى أنسجة خارج منطقة الحوض ( البطن، الغشاء البريتوني ) أو العقد الليمفاوية. و قد تتواجد الخلايا السرطانية في السطح الخارجي للكبد.

المرحلة الرابعة Stage IV: تنتشر الخلايا السرطانية في الأنسجة خارج منطقة الحوض و البطن. فقد تتواجد الخلايا السرطانية داخل الكبد، الرئة، أو أي أعضاء أخرى بالجسم.

علاج سرطان المبيض

في أغلب حالات سرطان المبيض يتم استخدام العلاج الجراحي و العلاج الكيميائي. و في حالات قليلة جدا يتم استخدام العلاج الإشعاعي.

العلاج الجراحي لسرطان المبيض Surgical Treatment
يقوم الطبيب الجراح بعمل شق جراحي طويل في جدار البطن و يقوم باستئصال المبيضين و قناتي فالوب salpingo-oophorectomy، الرحم hysterectomy، جزء من الغشاء الدهني في الحوض المحيط بالمبيضين، و العقد الليمفاوية المجاورة. و إذا كان السرطان قد أنتشر يحاول الجراح استئصال أكبر قدر ممكن منه

ما في حالة المرحلة الأولى من سرطان المبيض ( إصابة إحدى المبيضين فقط بالسرطان ) فيعتمد اختيار حدود الجراحة على رغبة السيدة في الإنجاب بعد ذلك. ففي بعض الحالات تكون السيدة لها رغبة في الإنجاب و لذلك يقوم الجراح باستئصال إحدى المبيضين و قناة فالوب و يترك المبيض الأخر و قناة فالوب الأخرى حتى تستطيع السيدة الإنجاب بعد ذلك.

و يجب على المريضة أن تعلم أنها بعد الجراحة يمكن أن تُعاني من أعراض سن اليأس ( سن انقطاع الطمث ) بسبب عدم إفراز الهرمونات الأنثوية بعد استئصال المبيضين. و من تلك الأعراض الشعور بنوبات سخونة بالجسم، فرط التعرق أثناء الليل، جفاف المهبل
avatar
ADMIN
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1016
نقاط : 2126
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الموقع : اللهم رب الناس ..اذهب البأس..اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما

http://naturalherbs.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ((سرطان المبيض Ovarian Cancer))

مُساهمة من طرف عبدالكريم المزوري في الخميس يوليو 29, 2010 5:25 pm

avatar
عبدالكريم المزوري

عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ((سرطان المبيض Ovarian Cancer))

مُساهمة من طرف ADMIN في السبت يوليو 31, 2010 7:20 am

مشكوووووووووووووووووووووور
سررنا بوجودك وتطلعاتك المميزة


avatar
ADMIN
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1016
نقاط : 2126
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الموقع : اللهم رب الناس ..اذهب البأس..اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما

http://naturalherbs.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى