منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

((مرض ويلسون)):-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

((مرض ويلسون)):-

مُساهمة من طرف ADMIN في السبت مارس 13, 2010 9:07 am


مرض ويلسون

نبات البرسيم
مرض ويلسون هو مرض وراثي نادر يصيب تقريباً واحداً من كل 30,000 شخص على مستوى العالم. وتكمن مشكلة هذا المرض في عدم قدرة الجسم على التمثيل الغذائي لعنصر النحاس والذي يترتب عليه تجمع كميات زائدة من النحاس في الكبد والمخ والكليتين وقرنية العينين.

وتظهر مضاعفات نتيجة عن تجمع النحاس في الأعضاء المذكورة تتلخص في مشاكل عصبية وسلوكيات أشبه بمرض الجنون، وعند اهمال هذا المرض وعدم علاجه فإنه يؤدي إلى مشاكل في بعض أعضاء الجسم مثل تليف الكبد وتلف المخ وأخيراً يؤدي إلى الموت. والاكتشاف المبكر لمرض ويلسون وعلاجه يمكن أن يحد من الأعراض والمضاعفات بل ربما تشفى الحالة تماماً.


ما هي أعراض مرض ويلسون؟

تشمل أعراض مرض ويلسون القيء المصحوب بالدم وصعوبة في الكلام والبلع والمشي وسيلان اللعاب من الفم بغزارة وتضخماً في الطحال وفقداناً للشهية ويرقاناً، وعدم انتظام الحركة وتعباً ووهناً متزايداً، وتلفاً متزايداً في وظائف العقل وتدهوراً في الحالة النفسية تظهر على هيئة تغير في الشخصية وسلوك غريب وتقلصات ورعشان في العضلات وتيبس وتورم الجسم أو تجمع سوائل داخل البطن وفقدان للوزن. ومن علامات المرض الأولى والتي يجب الانتباه لها هي ظهور حلقة غامقة اللون عند الحافة الخارجية لقرنية العين، يمكن اكتشافها بسهولة خلال الفحص العادي وتعرف هذه الحلقة باسم حلقة كايزر فلايشر (Kayser- Fleischerring) وفي مراحل المرض المتأخرة تنشأ عدة أعراض تعود إلى التهاب الكبد النشط المزمن أو تليف الكبد وفي توقف الحيض لدى المرأة وشعور بالام في الصدر وخفقان بالقلب، وخفة في الرأس وقصر النفس مع أي مجهود وشحوب بالوجه والجسم، وبالرغم من أن مرض ويلسون مرض وراثي يولد به الإنسان، فإن أعراضه نادراً ما تحدث قبل سن السادسة، وفي أغلب الأحوال لا تظهر قبل البلوغ، وعلى الرغم من ذلك ومن أجل تجنب المضاعفات فإن الأمر يتطلب العلاج سواء اظهرت أعراض المرض أم لم تظهر. إن تشخيص المرض يعتمد على دراسة التاريخ المرضي للشخص ولعائلته، بالإضافة إلى اختبارات الدم لتعين نسبة السيريولوبلازمن Ceruloplasmin وهو نحاس محمول على نوع من البروتين في الدم. والكشف عن وجود فقر الدم بالإضافة إلى اختبارات للبول للكشف عن مستويات مرتفعة منه. وقد يحتاج الأمر إلى اخذ عينة من الكبد Liver biopsy لمعرفة كمية النحاس في أنسجة الكبد وكوسيلة لتأكيد تشخيص المرض.


العلاج البديل

الأدوية الكيميائية والعشبية والمأكولات الغذائية المستخدمة في علاج مرض ويلسون.

من أهم المستحضرات الصيدلانية المستعملة في علاج مرض ويلسون ما يلي:

- مستحضر بنسيلامين مع الكبرمبين Penicilamine, Cuprimine هذا العلاج يقوم بإزالة النحاس من الجسم والذي يعمل على زيادة افرازه في البول. ولكن لهذا العلاج سلبيات من أهمها: نقص فيتامين (ب) والحديد. وأحياناً يكون لدى بعض المرضى حساسية ضد البنسيلامين فيعطى في هذه الحالة دواء ترنتين سايبرين Trientine syprine كبديل، حيث انه يقوم باستخلاص النحاس أيضاً واخراجه من الجسم.


المستحضرات العشبية

- الهندباء البرية Chicory

سبق الحديث عن هذا النبات والذي يستعمل منه كل الأجزاء وبالاخص الأوراق والأزهار والجذور حيث يحتوي الجذر على 58٪ من مادة الانيولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، وتستعمل الهندباء البرية على نطاق واسع لعلاج مشاكل الكبد، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من الجذور أو الأوراق والأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.


- الكعيب Milk Thistle

والكعيب يعرف أيضاً باسم الحرشف البري وقد تحدثنا عنه في عدة أمراض والجزء المستخدم من هذا النبات الازهار والبذور وتحتوي على ليغنانات الفلافون وأهمها مركب السيليمارين ومواد مرة وكذلك متعددات الاسيتلين. ويستعمل الكعيب على نطاق واسع في عدة أمراض من أهمها أمراض الكبد ولذلك فهو يستعمل في علاج مرض ويلسون حيث يقي الكبد وينبه افراز الصفراء كما انه مضاد جيد للاكتئاب ويقوم تأثيره على حماية الكبد من التلف، وقد استخدم كعلاج ناجح في المانيا لعلاج التهابات الكبد وتشمعه والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق البذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم بين الوجبات. كما يوجد مستحضر من الكعيب مقنن ومسجل ويوجد في محلات الأغذية التكميلية وفي بعض الصيدليات.


- البرسيم الحجازي Alfalfa

ويعرف أيضاً باسم الفصفصة وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات الهوائية بما في ذلك البذور. يحتوي النبات على ايزوفلافونات وكومارينات وقلويدات وفيتامينات وبالاخص فيتامين ك وبورفرينات وتعتبر الايزوفلافونات والكومارينات مولدة للاستروجين يستعمل البرسيم الحجازي في علاج أمراض كثيرة ومنها علاج مرض ويلسون حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق البذور وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في الصباح وعند النوم.


- اللوبيليا المنتفخة Lobelia

وتعرف أيضاً بالتبغ الهندي وهي نبات عشبي حولي يصل ارتفاعها إلى 50 سم لها أوراق رمحية الشكل وازهار زرقاء باهتة وثمارها تشبه ثمرة الهيل ولكنها منفوخة. الجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية، وتعرف علمياً باسم Lobelia inflata وتحتوي على قلويدات البيبيريدين ومن أهم هذه القلويدات اللوبيلين وهو الذي يعزى إليه التأثير الدوائي لهذه العشبة كما تحتوي على احماض كربوكسيلية.

تستعمل اللوبيليا على نطاق واسع في العلاج فهي منبهة للجهاز التنفسي ومضادة للتشنج وطاردة للبلغم وتحض على التقيؤ وتزيد التعرق. وقد جعل العشاب الامريكي صومئيل طومسون عشبة اللوبيليا عماداً لنظام علاجه وتعتبر اللوبيليا من الاعشاب الجيدة في علاج الربو حيث تساعد على ارخاء عضلات الانابيب القصبية الصغيرة ومن ثم فتح المجاري التنفسية وتنشيط اخراج البلغم وتستخدم في مرض ويلسون على هيئة فعلى بحيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من النبات وتوضح على ملء كوب ماء فعلى وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب صباحاً واخر مساءً يوجد مستحضرات مقننة من العشبة تباع في محلات الاغذية التكميلية وكذلك يوجد مستحضر صيدلاني من اللوبيليا يباع في الصيدليات.


الدرقة skullcap

والدرقة نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم لها ساق منتصبة كثيرة الافرع وازهار قرنفلية إلى زرقاء اللون ويعرف علمياً باسم scutellaria Iateriflora الجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء الهوائية والمواطن الاصلي للنبات امريكا الشمالية تحتوي الدرقة علي فلافونيدات واهم مركبات سكوتلرين وتحتوي على زيت طيار وكذلك ايريدويدات مرة واهم مركب فيها كاتالبول وحمض العفص. تستخدم الدرقة كمضادة للالتهابات ولعلاج آلام الصدر ولتنبيه الحيض والحث على طرح المشيمة ومهدئة للاعصاب وقد استخدمت لعلاج الهستريا والصرع والاختلاجات فضلاً عن الامراض العقلية الخطيرة مثل الفصام وتستعمل الدرقة في مرض ويلسون كمقو عصبي وهي تساعد في دعم الجهاز العصبي وتغذيته كما تهدئ الكروب والقلق حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم نصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.


الجوتوكولا Guto Kola

وتعرف باسم قصعة الماء الهندية وسرة البحر الهندية وهي نبتة زاحفة لها اوراق مروحية الشكل والجزء المستخدم منها الاجزاء الهوائية وتعرف علمياً باسم Centella asiatica والمواطن الاصلية للنبات الهند وجنوبي الويات المتحدة الامريكية كما انها تنبت في المناطق المدارية من استراليا وجنوبي افريقيا وامريكا الجنوبية تحتوي النبتة على مواد صابونية ثلاثية التربين ومن اهم مركبات هذه المجموعة اسيا تيكوسيد وبراهموسيد وتانكونوسيد كما تحتوي على قلويدات ومواد مرة (فيلارين). تستعمل كمقوية ومدرة معتدلة للبول ولذلك تزيد من اخراج النحاس في مرض ويلسون وهي تساعد على التركيز ومقوية للذاكرة تؤخذ بمقدار ملء ملعقة من المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم بين الوجبات.

الارقطيون Burduk

ويعرف ايضاً باسم البلسكاء وهو نبات ثنائي الحول ذات ساق يصل ارتفاعه إلى 1,5متر ورؤوس ازهار محمرة واوراقها معكوفة عادة إلى الداخل الجزء المستخدم من النبات جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور يعرف النبات علمياً باسم Arctium Lappa الموطن الاصلي للنبات اوروبا واسيا يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة اهمها ارقنيوبيكرين وفلافرفونيدات من اهمها الارقتين كما تحتوي على حمض العفص كما تحتوي على متعددات الاسيتلين بالاضافة إلى الزيت الطيار وكذلك تربينات احادية نصفية كما يحتوي على 45٪ اينولين.

يستخدم الارقطيون كمضاد حيوي وتستخدم في طب الاعشاب الصيني والغربي كعشبة مزيلة للسموم والارقطيون يستخدم في علاج مرض ويلسون حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات ويوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين صباحاً ومساءً.


المكملات الغذائية

ـ فيتامين ب المركب بمعدل 75 ملجم ثلاث مرات في اليوم يحمي الكبد ويحتاجه الجسم للاداء الجيد للمخ.

ـ فيتامين ب1 يؤخد بمعدل 50 ملجم يومياً حيث يساعد على منع تلف الجهاز العصبي المركزي ويحمي ضد فقر الدم ويمنع احتجاز السوائل بالجسم.

ـ فيتامين هـ بمعدل 600 وحدة دولية يومياً ويجب عدم اخذه مع الحديد ويعمل على منع تلف الخلايا.

ـ الزنك يؤخذ بمعدل 75 ملجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة ويعمل على تخفيض مستوى النحاس ويدعم جهاز المناعة والزنك يوازن النحاس في الجسم.

ـ الكاليسوم يؤخذ بمعدل 1500 إلى 2000 ملجم يومياً كذلك المغنسيوم بمعدل 750 إلى 1000 ملجم يومياً وهذان المعدنان يعملان معاً لمنع تقلص العضلات .

ـ ل سيستين يستعمل لتقليل امتصاص الجسم للنحاس.

توصيات يجب اتباعها من قبل مرضى مرض ويلسون وهي:

1- تناول الاناناس الطازج وليس المعلب كثيراً فهو يحتوي على مادة البروميلين وهو انزيم يساعد على التحكم في مسألة الورم والالتهاب.

2- الإكثار من استعمال الثوم والبصل فهذه تحتوي على الكبريت الذي يخلص الجسم من النحاس.

3- ابعد من اغذيتك الاطعمة التي تحتوي على كميات عالية من النحاس مثل البروكلي والشيكولاته والحبوب المزودة بالمعادن والعسل الاسود وفطر عيش الغراب والمكسرات والكبد والمحار والافوكاتو والفول والبقوليات الاخرى وصفار البيض والشوفان وفول الصويا .

4- لاتستعمل الاواني المصنوعة من النحاس في الطهي وكذلك الادوات النحاسية الاخرى.
avatar
ADMIN
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1016
نقاط : 2126
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الموقع : اللهم رب الناس ..اذهب البأس..اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما

http://naturalherbs.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى