منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

فوائد الرمان الطبيه والصحيه

اذهب الى الأسفل

فوائد الرمان الطبيه والصحيه

مُساهمة من طرف أميرة محفوظي في الخميس سبتمبر 09, 2010 11:04 am




الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحيا ورد ذكرها فيالقرآن الكريم. شجرة الرمانمن الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصليإيران انتشرت زراعتها في كثيرمن البلدان العربية لدفئها.
شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلىثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر, يحوي غلاف هذه الثمرة على المئات منالحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينةوفقا لنوعية والصنف. تنتشر زراعته في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط و ذلكمشابه للزيتون .
تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة أستخدمتللصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين(بالإنجليزية*) التي تعرف في العربية أيضاً بإسم المغص وهي مادة داكنةاللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن فيدباغة الجلود كذلك كمادةصبغية سوداء اللون تستعمل في صباغة الحرير.
فؤاد الرمان الطبية : الرمان مقويللقلب وطار للدودة الشريطية ساعد في علاج » الدوسنطاريا « وعلا للوهن العصبيوالتهابات الأغشية المخاطية.
كما أن قشر الرمان إذا طبخ وشرب ماؤه ساعد في علاجالإسهال الحاد الرمان الطازج يساعد في هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة إذاأكل بعد الطعام ،كما أنه يساعد الأمعاء على التخلص من فضلا المآكل الغليظة.
شربكأس من عصير الرمان الطازج والمذاب به ملعقة صغيرة من العسل الأصلي يلين الأمعاءويزيل الإمساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضمو يعمل بفاعلية على منع تشكيل حصوات الكلى.

فوائدالرمان


قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ ورمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن
روي عن علي -رضي اللهعنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"
فوائد الرمانباختصار .
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانةإلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة."
الرمانمفيد للحامل ويخفف من الروماتزم ويقلل من السرطان وأمراض القلب .دراسات طبيةأميركية وأوروبية تطرح قائمة مهمة من الفوائد الصحية لمركباته، وأفادت عدة بحوثطبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان.
وكشفت البحوث أنتناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوباتقلبية
واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجاربطورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلىمجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.
ووفقا لما دلت عليه نتائجالدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايينبنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقولالباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل مناحتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض.
أفادت البحوث الحديثة أن ثمارالرمان تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعالج الإسهال والتهاب المعدةوالصداع.
وأثبتت أن منقوع قشر الرمان يستخدم للتخلص من الديدان المعوية إلى جانبأن بذوره تستخدم لعلاج الإرهاق وتنشيط الجسم كما إن الرمان مصدر غنى بمضاداتالأكسدة والتي تقوم بدور مهم فى وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلبوالأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
وينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصوللسن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي. ذلك لماله من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الانتحار الذاتى بينما لا يحدث تلفافى الخلايا الأخرى السليمة. وغناه بعنصر الحديد وفيتامين "س" يجعله مقوياً للدم يحمى من الإصابة بفقر الدم الأنيميا .
وكشفت دراسة حديثة أن الرمان يحتوى على مواد مضادة للأكسدة قد تساعد في علاجالعجز الجنسي عند الرجال فضلا عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وينصح الباحثون بتناول عصير الرمان للتمتع بشرايين سليمة وشابة.
كما وجدوا منخلال الدراسات أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدمبأعضائها الذكرية. قد أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى غنى فاكهة الرمان بمجموعةكبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
avatar
أميرة محفوظي

عدد المساهمات : 56
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الرمان الطبيه والصحيه

مُساهمة من طرف اميرة مختار في الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:59 am

جزاكى الله الف خير على هذة المعلومات القيمة
وفى انتظار المزيد من المشركات
avatar
اميرة مختار

عدد المساهمات : 173
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى