منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها Empty الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها

مُساهمة من طرف تاج المحبة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:08 pm

الدكتور الهاشمي و أهمية الرقية الشرعية في علاجه


بسم الله الرحمان الرحيم




تعريف الرقـية:
يفيد لسان العرب بأن أرقاه تعني تهدئة الإنسان لذا فإن الرقية هي التعويذة أو الحماية.
قول الله سبحانه وتعالى:﴿كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ [ القيامة:27].
وفي



سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَال:َ ﴿سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّه﴾ِ.


شروط الرقـية:


يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:


1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.


2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.


3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.



حكم الرقـية:


يقول الأسيوطي وأجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاث شروط:


1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم


2- أن يكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته وبلسان عربي وبما يفقه معناه.


3- أن يعتقد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.
تأثير الرقية في المرقي:


يقول ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين، أمر من عند المعالج وأمر من جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان. والثاني من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من يكتفي بقوله "اخرج منه" أو يقول "بسم الله" أو يقول "لاحول ولا قوة إلا بالله" ونبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان يقول: ﴿أخرج عدو الله أنا رسول الله﴾.


ويقول في الطب النبوي: ومن انفع علاجات السحر الأدوية الإلهية، بل هي أدويته النافعة بالذات، فانه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها، وكلما كانت أقوى وأشد، كانت أبلغ في النشرة، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه، فأيهما غلب الآخر، قهره وكان الحكم له، فالقلب إذا كان ممتلئا من الله مغمورا بذكره، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.


ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي، فلو أنك أجبرت المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني ويكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب، بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي، معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.


أقسام الرقية:


* الرقية الشرعية:


وهي ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: ﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك﴾.


* الرقية البدعية:


هي كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد﴾ كما اخبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.


* الرقية الشركية:


هذا النوع مناف للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من الشرك﴾ رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.


وإن من له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية والتي ما كانت في حقيقتها إلا علامات تدل على أمراض روحية ونفسية فلما زال العارض النفسي وعولج الأذى الروحي شفيت الأمراض الجسدية فالحمد لله على ما تفضل به وأنعم. والله أعلم.



نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي جميع مرضى المسلمين شفاءا تاما لا يغادره سقما.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تاج المحبة
تاج المحبة

عدد المساهمات : 28
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها Empty رد: الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها

مُساهمة من طرف فاطمة ابراهيم الأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:44 am

واذا مرضت فهو يشفين

فمع الالتزام بما شرعه الله لنا واخذ السنن التى طرقها لنا الرسول الكريم كل هذا من اسباب العلاج

لان رسولنا الكريم قد اوصانا بالرقيه الشرعيه فى علاج بعض الامراض
فاطمة ابراهيم
فاطمة ابراهيم

عدد المساهمات : 329
نقاط : 548
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها Empty رد: الرقية الشرعية تعريفها شروطها حكمها و أقسامها

مُساهمة من طرف shaimaa2009 السبت سبتمبر 18, 2010 5:38 am

اللهم اشفينى واشفى كل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله من قلبه
اللهم لا تكلنى لمخلوق وانت خالقى وربى
shaimaa2009
shaimaa2009

عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى