منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

حافظ على صحتك بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية

اذهب الى الأسفل

حافظ على صحتك بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية

مُساهمة من طرف سهام في الأربعاء سبتمبر 15, 2010 7:21 pm

لمن أراد الوقاية والمناعة من شتّى الأمراض يوجد عشرون صنفاً من الغذاء ذات قدرة غير عادية في تحسين الصحة العامة.
وهذه الأغذية تحقق فيها مزيج لمستويات عالية من القيمة الغذائية العالية مع تميزها بخواص خاصة جداً في محاربة الكثير من الأمراض المعروفة.
وسوف نتعرف على قيمتها الغذائية مع تفاصيل استخدامها العلاجي والكمية المفترض تناولها لكي نحقق الفائدة.
1-الخرشوف:
خواص علاجية:
- يحافظ على صحة الكبد والصفراء والمثانة والهضم، حيث يساعد على إدرار الصفراء كغيره من الخضراوات الغضة الطعم.
- يقلل من مستويات الدهون والكولسترول بالدم.
- مدر للبول ويخفف من حالة احتباس السوائل بالجسم.
- يساعد مريض السكر، حيث يحتوي على نوع من النشويات يسمى انيولين وهو مقاوم للهضم وبذلك يحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام
- الكمية المناسبة: يمكن تناول كميات قليلة أو كثيرة منه نصف مطهي.
ويمكن تناول أي جزء من أجزائه الخارجية أو القلب الداخلي.
2- البروكلي:
خواص علاجية:
- يحمي من السرطان عند تناوله يومياً ويقلل من خطر الإصابة بالسرطانات وخصوصاً سرطان القولون
- غني بمضادات الأكسدة.. بيتا كاروتين وفيتامين ج، هـ ويلاحظ أن تناول مضادات الأكسدة من الغذاء أكثر من الدواء ويكون له أكبر الأثر في الوقاية من أمراض القلب والسكتات والكتاركت والسرطانات.
- هو مصدر غني بالفولات والحديد وخصوصاً البروكلي ذو اللون البنفسجي ومصدر ممتاز للفولات الذي يكون ضرورياً جداً للمرأة الحامل، حيث يكون بمثابة حماية عند عدم اكتمال عظام العمود الفقري الذي يكون مقدمة للإصابة بالشلل عند الأطفال.
وكذلك يساعد الحديد والفولات في منع الأنيميا وعلاجها عندما توجد
- الكمية المناسبة: يحتوي البروكلي الأخضر القاتم والبنفسجي على المزيد من الكالسيوم والفولات، لذا يكون تناول (170جم) من البروكلي من مرة إلى 3 مرات أسبوعياً مخففاً من احتمالات الإصابة بالسرطان وخصوصاً بالنسبة للنساء اللائي في طريقهن للإنجاب. لذا تناول (170جم) من البروكلي البنفسجي المطهو بالقليل من الماء أو بدون ماء يمد الجسم بنصف حاجته الموصي بها يومياً من الفولات.
ملاحظات مهمة: حيث إن البروكلي يقلل من امتصاص اليود، لذا فمن يتناول البروكلي أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لا بد من أن يتأكد من تناوله للأغذية الغنية باليود.
3- الكرنب:
خواص علاجية:
- يحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي تحسن من مقاومة الأمراض، لذا يكون من يتناول الكرنب أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمعدة والبشرة والرئة.
- يساعد على شفاء قرح المعدة الناتجة عن زيادة العصارات الهاضمة وخصوصاً إذا تم تناوله مركزاً معصوراً.
- يساعد الكرنب المتخمر في تحسين الهضم وصحة الأمعاء.
- هو مصدر غني بالفولات المهمة للمرأة التي تستعد للإنجاب.
- الكمية المناسبة: إن أقل كمية من الكرنب وإن كانت مرة واحدة أسبوعياً سواءً تم تناوله نيئاً أو مطهواً أو متخمراً يقلل من خطر سرطان القولون.
ملاحظة مهمة: مثل البروكلي.. يقلل الكرنب من امتصاص اليود، لذا عند تناوله من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً يجب تناول أطعمة غنية باليود.
4- الجزر:
خواص علاجية:
- يقلل من خطر سرطان الرئة ويلاحظ أن تناول الجزر بانتظام وإن كان من بين المدخنين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حيث يمد الجسم بالبيتا كاروتين الواقي.
- يحمي من أشكال أخرى من السرطان: أثبتت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من البيتا كاروتين من الجزر أو الخضراوات والفواكه الأخرى يقلل بنسبة 50% من خطر الإصابة بسرطانات المثانة والقولون والبروستاتا والحنجرة والأمعاء وكذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20% في سن اليأس.
- يقلل من كولسترول الدم: لقد أجريت تجربة في اسكتلندا على المتطوعين بتناولهم للجزر النيئ يومياً لمدة 3 أسابيع وجد أن نسبة الكولسترول في دمائهم قد قلت وأن النسبة قد زادت بدرجة وصلت إلى 11% بعد توقفهم عن تناول الجزر.
- يساعد على منع التسمم الغذائي: إن تناول أقل كمية من الجزر يومياً يقتل الليستريا وغيرها من الكائنات المسببة لتسمم الغذاء.
- الكمية المناسبة: يمكن تناوله بأي كمية وحيث إنه مصدر غني للبيتا كاروتين فإن تناول جزرة واحدة يومياً يوفي حاجة الجسم منه.
5- الخس
خواص علاجية:
- يحمي من السرطان ويقلل من مخاطره وخصوصاً سرطان المعدة.
- يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة وفيتامينات ج. هـ والكاروتينات.. ويلاحظ أن نسبة ومستويات هذه الفيتامينات تزيد في أوراق الخس الخارجية ذات اللون الأخضر الداكن 50 مرة أكثر من القلب ذي اللون الباهت.
- هو مصدر غني بالفولات والحديد.. والخس مهضم جيد ومحفز لنشاط الكبد.
- ذو تأثير مهدئ للأعصاب ومساعد على النوم.. وهذا التأثير يكمن في العصارة البيضاء التي تسيل منه إذا قطع.
- الكمية المناسبة: يمكن تناوله بأي كمية ويفضل تناول الأنواع العضوية غير المعالجة بالكيماويات أو المبيدات، حيث إن الأوراق تكون عريضة وذات مساحة معرضة للمبيدات بشكل أكبر من الخضراوات غير الورقية.
6- البصل:
خواص علاجية:
- يقاوم ارتفاع نسب الكولسترول والجلطات الدموية بعد تناول الوجبات الدسمة.
- يقلل من الكولسترول الإجمالي بالجسم ويقلل من ضغط الدم كما يزيد من نسبة الكولسترول النافع.
- يقاوم العدوى بالأمراض المختلفة مثل أمراض البرد والكحة والجهاز التنفسي.
- يقاوم تقلصات القصبة الهوائية: فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن البصل فور قطعه بالسكين يساعد على منع حساسية الصدر.
- يساعد على مقاومة السرطان: فقد ثبت أن من يتناول البصل الأخضر بانتظام تقل لدية مخاطر الإصابة بالسرطان لوجود الفلافونيدات في البصل.
- الكمية المناسبة: لقد وجد أن تناول كمية (60جم) من البصل النيئ أو المطهو أي بما يعادل نصف بصلة كبيرة مع الوجبات الغذائية يومياً يكون له آثار جيدة على الصحة.
7- البطاطا الحلوة:
خواص علاجية:
- غنية بمضادات الأكسدة.
- غنية بشكل فائق عن غيرها بفيتامين (هـ) وخصوصاً ذات اللون البرتقالي. وتكمن قيمة فيتامين (هـ) في العديد من المزايا الصحية للقلب والبشرة والخصوبة عند الرجال.
- مصدر ممتاز للبوتاسيوم، حيث يساعد البوتاسيوم على تجنب ضغط الدم المرتفع وتنظيمه إذا وجد.
- مصدر جيد للحديد.
- الكمية المناسبة: حوالي225جم من البطاطا المطهوة تفي بحاجة الجسم اليومية من بيتا كاروتين وكذلك ضعف ما يحتاجه الجسم من فيتامين (هـ) كما أن هذه الكمية تعطى الجسم نصف ما يحتاجه من البوتاسيوم وتعطى كذلك جرامين من عناصر الحديد التي تمد الرجال بنسبة 25% من حاجاتهم اليومية والنساء بنسبة 15% من حاجاتهن اليومية من الحديد وينصح بتناول مثل هذه الأغذية الوقائية على الأقل يوماً بعد يوم.
8- العنبية:
خواص علاجية:
- الفلافونيدات الموجودة بالعنبية تقوي الصفائح الدموية وتحسن من الدورة الدموية.
- تساعد خلاصة العنبية مع البيتا كاروتين على علاج المشكلات المرتبطة بالأبصار كما تحسن من التكيف مع الضوء والرؤية ليلاً.
- تساعد الجسم على مقاومة المرض، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونيدات ومضادات العدوى ومضادات الالتهاب.
- تمنع عدوى الجهاز البولي، حيث تمنع وجود البكتريا التي تتسبب في حدوث العدوى بجدران المثانة.
- تساعد في علاج الإسهال: سواء تم تناولها مجففة أو طازجة فإنها تعد من العلاجات التقليدية للإسهال.
- الكمية المناسبة: ينصح خبراء التغذية بتناول كوبين صغيرين من عصير العنبية أو 15 جم من العنبية المجففة أو 60 جم من العنبية الطازجة.
9- التوت البري:
خواص علاجية:
- يساعد على منع التهابات الجهاز البولي وخصوصاً التهابات المثانة عند النساء.
- يساعد ميكانزمات الدفاع بالجسم، حيث إنه مضاد للفطريات والفيروسات.
- قد يكون له أثر مهدئ لحالات حصوات الكلي، حيث تساعد الكميات البسيطة منه على تقليل مستويات الكالسيوم في البول، لذا تقل فرصة تكون الحصوات لقلة نسبة الكالسيوم المتسبب في تكونها.
- الكمية المناسبة: للحماية من عدوى مجري البول، يفضل تناول حوالي 75 جم من التوت البري الطازج يومياً أو شرب 300 مللي من عصيره بحيث يكون تركيز التوت فيه 33%، أما في حالة علاج عدوى مجرى البول يمكن تناول 170 جم يومياً أو تناول 500 مجم من عصيره. ولكن من الأفضل في حالة العلاج تناوله طازجاً، حيث تحتوي العصائر على نسبة عالية من السكر.
ملحوظة مهمة: يلاحظ زيادة نسبة الأكسالات بالتوت البري التي على المدى الطويل قد تساعد على وجود حصوات الكلي.. لذا يفضل عدم تناول كميات كبيرة منه بانتظام.
10- البرتقال:
خواص علاجية:
- يحتوي على مزيج من فيتامين (ج) والفلافونيدات التي تساعد على تقوية ميكانزمات الدفاع بالجسم وكذلك وجود فيتامين (ج) يعزز من امتصاص الحديد.
- ذو خواص مضادة للسرطان وخصوصاً سرطان المعدة ويمنع البرتقال من تحول النيترات إلى نيتريت في الغذاء وخصوصاً الأطعمة المدخنة التي تسبب حدوث سرطان المعدة.
- يحتوي على البكتين المساعد على تقليل الكولسترول وخصوصاً الكولسترول الضار.
- يقوي الصفائح الدموية وذلك بتحسين الدورة الدموية بها.
- الكمية المناسبة: أي كمية من البرتقال تحمي من المرض وتناول 100 جم من البرتقال أو الموالح عموماً كل يوم تبعد شبح السرطان كما أن القشر يحتوي على زيوت البرتقال الغنية بالقيمة الغذائية.
ويحتوي عصير البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين (C) والبوتاسيوم والفولات ولكنه لا يغني عن تناول الثمرة كاملة.
11- الأناناس:
خواص علاجية:
- يقلل من مرض الالتهاب ودرجة شدته، حيث يحتوي على إنزيم البروملين
Bromlain الذي يحجز
البروستوجلانيدنات المسببة للالتهاب ومن هنا يتم استخدام هذا الإنزيم بكفاءة في علاج التهابات المفاصل أيضاً والتئام الجروح والقرح وخصوصاً لمرضى السكر وهذا الإنزيم يوجد في العصائر الطازجة للأناناس وكذلك في الأناناس الطازج.
- يساعد الإنزيم الموجود بالأناناس على تكسير البروتينات للمساعدة على هضمها بكفاءة.
- يقلل من الجلطات الدموية ويمنع الترسبات على جدران الشرايين ويؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في هذه الشرايين.
- الكمية المناسبة: وتتراوح كمية ونسبة الإنزيم الفعال في الأناناس حسب نوعه ودرجة نضجه وظروف الزراعة ومع هذا فتناول الأناناس على أي حال له فوائد صحية كبيرة.
12- الفلفل الحار:
خواص علاجية:
- يقلل من الجلطات الدماغية التي تكون سبباً في حدوث السكتات وأمراض القلب التي تمنع وصول الأكسجين للخلايا الدموية.. لذا يساعد الفلفل الحار على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم يمنع الجلطات.
- يساعد على تحسين مرور الهواء في مجرى التنفس، حيث إن تناوله يثير العرق ويدمع العين وترشح له الأنف ولذا فهذا التأثير المدفئ يزيل احتقان مجرى التنفس ويمنع الكحة والبرد.
- محفز على الهضم، حيث يساعد على تحفيز الحامض الهضمي قاتلاً بذلك البكتريا الضارة مما يساعد على تحسين الهضم.
- يساعد على تخفيف الألم.
- يساعد على رفع معدل حرق السعرات بشكل مؤقت.
- الكمية المناسبة: أي كمية صغيرة منه تساعد على هذه الخواص الوقائية أما في حالة استخدامه وكعلاج للبرد وانسداد الأنف وغيرها يمكن تناول ملعقتين صغيرتين من مفرومة الطازج.
13- الثوم:
خواص علاجية:
- مضاد حيوي ذو تأثير على عوامل العدوى، حيث إنه مضاد للبكتريا والفيروسات مثل البرد والإنفلونزا.
- يقلل من ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم.
- يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع الجلطات.
- يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم.
- يقلل من مستويات سكر الدم مما يساعد مرضى السكري.ط
- له خواص مضادة للسرطان.
- الكمية المناسبة: يكفي فص أو اثنان من الثوم الطازج أي حوالي 9جم يومياً، حيث يحسن من صحة القلب والدورة الدموية في خلال أسابيع قليلة ويلاحظ أن فرم الثوم يفقده زيوت الطيارة المميزة له والتي تحارب العدوى، لذا يفضل تناوله بمجرد سحقه.
14- الزنجبيل:
خواص علاجية:
- يمنع الغيثان وانتقال العدوى.
- يساعد على تحسين الهضم، حيث يحفز على إفراز الصفراء.
- يقلل من احتمال الجلطات الدموية، حيث يفوق الثوم والبصل في هذا التأثير.
- ضد أدوار البرد والسعال.
- يساعد على التخفيف من الآلام الروماتزمية وتيبس المفاصل والتهابها وليس له أي أعراض جانبية.
- الكمية المناسبة: يكفي جرام واحد من الزنجبيل المجفف يومياً للتخفيف من الروماتيزم ويمكن تناول 50 جم من الزنجبيل المطهو لعلاج المرض والروماتيزم ولكن كثرة تناوله قد تسبب ألماً في المثانة فإذا حدث ذلك يفضل الإقلال منه.
15- الشاي:
خواص علاجية:
- يحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونيدات التي تمنع امتصاص المسرطنات في الطعام والتي قد توجد في الغذاء من بقايا الأسمدة والمبيدات.
- يحمي القلب وذلك بمنعه للجلطات الدموية.
- غني بالفلورايد مما يقلل من تسوس الأسنان.
- ذو تأثير مضاد للفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا.
- الكمية المناسبة: يكفي تناول 3-5 جم أي من ? 1- ? 2 ملعقة من الشاي يومياً للوقاية.
- ملحوظة مهمة: الإفراط في تناول الشاي لا يفيد، فكثرة الفلورايد تترسب على الأسنان، كما أنه قد يؤدي للأرق، كما أن تناوله مع الوجبات يمنع امتصاص الحديد.
16- الشوفان:
خواص علاجية:
- يقلل من مستويات كولسترول الدم.
- مهدئ للأعصاب.
- هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان وبطيئة في هضمها مما يقلل من امتصاص الكربوهيدرات مما يحقق توازن نسبة السكر.
- يخفف من حدة الإمساك.
- الكمية المناسبة: كمهدئ يمكن تناول 15 جم يومياً سواء نيئاً أو مطهواً. ولتقليل مستويات الكولسترول في الدم يمكن تناول 50 جم منه ولتدمير الكولسترول الضار يمكن تناول 75جم.
- ملاحظة مهمة: ولكن يلاحظ أن زيادة تناوله أكثر من ذلك يتسبب في قلة امتصاص الجسم للكالسيوم والحديد والزنك.
17- عباد الشمس:
خواص علاجية:
- مصدر غني بفيتامين (هـ) وحمض لينولينك الذي يفيد القلب.
- ذو خاصية مضادة للسرطان.
- يحمى العضلات عند المبالغة في التمرينات الرياضية، حيث يعوضها بفيتامين (هـ) وإلا فإن استنفادها واستهلاكها الدائم بدون تعويض غذائي قد يدمرها.
- الكمية المناسبة: يكفي تناول 28 جم أو حوالي ملعقتين من زيت عباد الشمس.
18- الجوز (عين الجميل):
خواص علاجية:
- يساعد على استمرار القلب في صحة وسلامة، حيث يحتوي على حمض اللينولينك الذي يقلل من الكولسترول الضار ويسمح بوجود الكولسترول النافع.
- يحتوي على أوميجا (3) وهو من الأحماض الدهنية ذات التأثير المضاد للالتهاب.
- يعد مصدراً مركزاً من المواد الغذائية، حيث ترتفع به السعرات الحرارية.
- الكمية المناسبة: يكفي 10 أنصاف أي ما يعادل حوالي 28 جم تمد الجسم بما يحتاجه من الأحماض الدهنية الأساسية.
- ملحوظة مهمة لا تتناول الجوز ذا الطعم الغض، حيث إن هذا يعني أنه قد بدأ في التأكسد مع احتمال وجود آثار ضارة.
19- الزبادي:
خواص علاجية:
- يحمي من الكثير من البكتريا الضارة، حيث يحتوي على البكتريا النافعة Acidophilus المضادة لبكتريا التسمم.
- يعجل بالشفاء من الإسهال.
- يساعد على السماح بالمزيد من البكتريا النافعة الميكروفلورا بالتواجد في الأمعاء التي تقتلها المضادات الحيوية مما يقلل المناعة.
- تحفز ميكانزمات الدفاع والمناعة بالجسم.
- الكمية المناسبة: يكفي 140 ملي من الزبادي يومياً، حيث تمد هذه الكمية الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم وفيتامين (ب) ولتأثير وقائي أكبر ضد البكتريا يمكن تناول 225 مللي من الزبادي يومياً ويفضل تناوله بمجرد حدوث العدوى.
20- الأسماك الدهنية:
خواص علاجية:
- تقلل من ضغط الدم ومستويات الدهون والكولسترول وكذلك تقلل من احتمال حدوث جلطات دموية.
- تقلل احتمال حدوث وفيات سببها الأزمات القلبية، حيث تحسن من صحة القلب عموما.
- مضادة للالتهاب لاحتوائها على أوميجا 3 والذي يخفف من التهابات المفاصل.
- يحمي من الكثير من السرطانات.
- يحسن من حالة مرض الصدفية.
- يحسن من حالات القرح.
- الكمية المناسبة ينصح بتناول وجبتين على الأقل أسبوعياً من الأسماك. ولقد أثبتت الأبحاث أن أقل كمية من الأسماك تمنع المرض لعدة شهور وأنه يمنع احتمال مرض القلب عند الرجال متوسطي العمر بنسبة 40% وذلك عند تناول السردين مثلاً أو المكاريل أي اكتساب الجسم لكمية من أوميجا 3 تقدّر بحوالي ? إلى 1 جم يومياً

avatar
سهام

عدد المساهمات : 11
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حافظ على صحتك بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية

مُساهمة من طرف اميرة مختار في الخميس سبتمبر 16, 2010 8:12 am

مشكورة اختى على هذا المجهود
avatar
اميرة مختار

عدد المساهمات : 173
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى