منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

سبعه لقلب سليم

اذهب الى الأسفل

سبعه لقلب سليم

مُساهمة من طرف فاطمة ابراهيم في السبت سبتمبر 18, 2010 12:41 pm



القلب عضو عضلي يؤدي انقباضات إيقاعية متكررة ما دمنا أحياء ليضخ الدم من خلال الأوعية الدموية إلى جميع أعضاء الجسم ليمدها بالأكسجين والعناصر الغذائية، وعدد دقات القلب في الإنسان 72 دقة / دقيقة في المتوسط ويزن القلب من 250 إلى 300 جرام في الإناث؛ بينما في الرجال من 300 إلى 350 جرام، وإذا مرض القلب مرض الجسد كله ولذلك من الضروري حماية القلب ليبقى على دقاته المنتظمة، ونقدم سبعة من النصائح ربما تكون مفيدة بإذن الله..

1- استخدام زيت الزيتون أو زيت الكانولا في الطعام وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وهي دهون مفيدة، وزيت الكانولا يُستخلص من نبات اللفت المُعدل وراثيا ولهذا السبب أُثير حوله جدلاً واسعا.

2- تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أو ميجا-3 مثل أسماك السالمون والماكريل والرنجة فهي تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم المعروفة طبياً بالتراي جليسرايد، فاحرص على تناول تلك الأسماك مرتين أسبوعيا.

3- تناول الفاكهة والخضروات بكثرة فهي مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية وتعتبر وجبة غنية بالألياف القابلة للذوبان وبذلك تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم وبالتالي يقلل من مخاطر أمراض القلب، فكن حريصاً على وضع سلة مليئة بأنواع مختلفة من الفاكهة وأحرص على أكلها أنت وأفراد أسرتك بين الوجبات.

4- الحبوب الكاملة بقشورها مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن وتلعب دوراً هاماً في تنظيم الضغط وحماية القلب ، فاحرص على تناول الأرز البني والخبز المصنوع من حبات القمح الكاملة، وتجنب أكل الكعك والبسكويتات والفطائر والفشار والخبز المصنوع من الذرة وشرائح البطاطس المقلية.

5- الحد من استهلاك الملح في الطعام حيث أن زيادة الملح تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بأن كمية الملح التي يحتاجها الشخص البالغ لا تتجاوز 2.3 جرام أي في حدود معلقة صغيرة يومياً.

6- تجنب الإسراف في الأكل ، قال تعالى {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ} (سورة الأعراف آية: 31).

7- ضع لنفسك قائمة بالأطعمة المفيدة لصحة القلب واحرص على تناولها وقائمة أخرى بالأطعمة غير المفيدة وتجنبها.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة وقلب سليم.
فاطمة ابراهيم
فاطمة ابراهيم

عدد المساهمات : 329
نقاط : 548
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سبعه لقلب سليم

مُساهمة من طرف lolita في السبت سبتمبر 18, 2010 1:48 pm

السلام عليكم و رحمة من الله تعالى و بركاته

مشكورة أختى على هذه المعلومات الهامة و المفيدة

جازاك الله كل خير
lolita
lolita

عدد المساهمات : 32
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سبعه لقلب سليم

مُساهمة من طرف ايمان السمالوطي في الأحد سبتمبر 19, 2010 11:28 am

مشكورة على الموضوع الرائع واثابك الله سبحانه على هذه المعلومات
ايمان السمالوطي
ايمان السمالوطي

عدد المساهمات : 108
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى