منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى التداوى بالاعشاب الطبيعية والطب البديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفتق

اذهب الى الأسفل

الفتق Empty الفتق

مُساهمة من طرف جيهان شوشان في الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:26 pm

الفتق ... ما هى أنواعه وكيف يمكن الوقاية منه؟


الفتق هو فتح أو ضعف في غشاء عضلات جدار البطن أو الفخذ، وبذلك يؤدي هذا الخلل إلي حدوث انتفاخ بجدار البطن أو الفخذ وعادة ما يكون هذا الانتفاخ أكثر وضوحًا عندما يتم شد عضلات البطن بسبب الضغط المتزايد علي البطن ولذلك يمكن لزيادة حدة الأنشطة الواقعة علي البطن أ ن تفاقم من حدة هذا الفتق ومن أمثلة هذه الأنشطة رفع الأشياء والأجسام والأوزان الثقيلة والسعال والتوتر وكل ما يؤدي إلي سرعة حركة الأمعاء.

المواقع التي يقع بها الفتق:
منطقة أعلي الفخذ وتحدث الإصابة في هذه المنطقة لعدة أسباب منها ضعف المنطقة التشريحية للفخذ ونتيجة لقوة دفع وثقل جسم الإنسان علي الجزء السفلي منه والذي يمثله الفخذ وكثرة الضغط علي هذا الجزء يؤدي إلي ضعف هذه الأنسجة.
وهناك أنواع أخري من الفتق وهي التي تحدث في منطقة منتصف البطن وغالبًا ما تكون فوق السرة وهذا النوع من الفتق غالبًا ما يكون غير مؤلم.

ما هي الأنواع الأخرى من الفتق:
هناك أنواع متعددة من الفتوق مثل تلك التي تحدث فوق المعدة والسرة أو الجزء الداخلي من السرة أو المناطق المختلفة في البطن والتي يكون هناك ضعف بالمواقع التشريحية أو الهيكلية بها.
وباستثناء الفتوق الداخلية (التي تحدث داخل البطن) يصاحب الفتوق تورم ذو انتفاخ وغالبًا ما يرتبط بحدوث ألم أو عدم الإحساس بالراحة في الموقع المصاب ولكن قد تكون الفتوق الداخلية التي تصيب الأمعاء أو القولون صعبة التشخيص وقد لا يتم الوصول إليها بسبب مواقعها.

- كيف يتم إصلاح منطقة الفتق:
يتطلب إصلاح منطقة الفتق إجراء عملية جراحية وهناك إجراءات مختلفة يمكن استخدامها لتحديد نوع الفتق.
إجراء العملية يبدأ بالتخدير والتعقيم المناسب لموقع الفتق حيث يتم فتح الأنسجة التي تعلو الفتق من أجل العلاج منه والهدف من إجراء العملية الجراحية يكون عزل الأنسجة الطبيعية وإصلاح الأنسجة المعطوبة حيث يتم إغلاق الفتق أو الثقب عن طريق الخياطة ولكن قد تحدث مضاعفات للأنسجة المحيطة وهذا ما يراعيه الأطباء عند إجراء هذه العمليات الجراحية.
حتي بعد إجراء العملية يمكن أن تحدث فتوق عديدة أخري بسبب ضعف أنسجة هذه المنطقة خاصة منطقة أعلي الفتق وقد حدث في الآونة الأخيرة تطور في أنوع وأدوات التعقيم وخياطة الأنسجة العميقة في محاولة لتوفير أفضل النتائج. وتجري الآن تقنيات جيدة من خلال سد هذا الثقب من خلال استخدام تقنيات المناظير.

ما هي تقنية إصلاح الفتق بواسطة المنظاير:
هي تقنية حديثة لإصلاح منطقة الفتق من خلال المناظير وهي امتداد للطريقة التقليدية لإصلاح الفتق المتكرر في نفس الموقع وتسمع هذه التقنية للطبيب عبر المنظار بالدخول إلي منطقة الفتق وإصلاحها مع تقليل حدوث المخاطر إلي الحد الأدنى ومن مزايا هذه الطريقة هي تغطية جميع المواقع المحتملة للفتق مما يقلل من مخاطر تكرارها وأيضًا خفض الألم الذي يحدث بعد إجراء الجراحة.

أي أنواع التحذير تستخدم لجراحة الفتق؟
يمكن أن يتم إصلاح الفتق عبر مجموعة متنوعة من أساليب التحذير أما مع التقنيات الحديثة فهناك نوع من التحذير العام الأمر الذي يكون أكثر أمنًا كما يمكن أن هناك نوع من التخدير الموضعي ويتم اختيار النوع المناسب من التخدير بعد إجراء الفحص الدقيق لصحة المريض العامة والاهتمامات الفردية له.

هل يمكن تقوية عضلات الفتق:
للأسف لا يمكن إجراء التمارين لتقوية عضلات الفتق أو العضلات المحيطة بها لأن ذلك من شأنه أن يزيد من الضغوط الواقعة علي منطقة الفتق وتفاقم حالتها.

ما الذي يمكن عمله لمنع حدوث الفتق:
معظم العوامل التي تؤدي إلي تطوير الفتق خارجة عن سيطرة الفرد ولكن يمكن أن يتم السيطرة علي مخاطرها وتلاقيها عن طريق عدم رفع الأشياء الثقيلة والسيطرة علي زيادة وزن البطن.

هل الفتق وراثي:
قد يكون الفتق ناتج عن بعض العوامل الوراثية خاصة المتعلقة بضعف البنية الهيكلية والتشريحية للأنسجة.

- كيف يمكن معرفة ما إذا كان التورم أو الانتفاخ هو فتق :
عادة ما لا يكون وجود التورم أو الانتفاخ في أو البطن الفخذ دليلاً علي وجود الفتق وهذا الأمر يترك في النهاية إلي تقييم الطبيب المعالج.
جيهان شوشان
جيهان شوشان

عدد المساهمات : 12
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتق Empty رد: الفتق

مُساهمة من طرف ايمان السمالوطي في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:56 am

تسلم ايدك على هذه المعلومات القيمه
ايمان السمالوطي
ايمان السمالوطي

عدد المساهمات : 108
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى