العين
صفحة 1 من اصل 1
العين
تعريف العين
لغة
عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛
ورجل عائن، ومعيان، وعيون.
اصطلاحاً
نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور
منه ضرر
ما من
شيء يحدث في هذا الكون إلا بإرادة الله وتدبيره، ولحكمة يعلمها هو، ولهذا لا
يستطيع أحد أن يؤثر أويتصرف في أحد، لا عائناً، ولا حاسداً، ولا ساحراً، ونحوهم،
إلا إذا أراد الله ذلك: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى
الله فليتوكل المؤمنون، وقال صلى الله عليه وسلم: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت
على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن أن
يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف"
الحديث."
حقيقة وكيفية
تأثير العائن على المعيون من الكيفيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى،
وعلينا أن نؤمن ونقر بآثار ذلك، وإن لم ندر كيفية حدوث ذلك، تصديقاً لما صح عن
الشارع الحكيم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.".
كل عائن
حاسد وليس كل حاسد عائناً.
ليس كل وصَّاف عائناً،
لكن الوصف الذي قد يضر ويؤثر في النفوس والأبدان وغيرها هو الوصف الصادر من نفس
خبيثة وقلب حسود حقود، ولهذا قالوا: كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً؛ فالحسد
أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد لأنها شاملة
ومتضمنة للاستعاذة من العين.
قال العلامة ابن القيم
رحمه الله: (وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة
الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية
خبيثة، وتقابل المحسود، فتأثر بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم
كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية، وتكيفت نفسُها بكيفية خبيثة
مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتتها، وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في
طمس البصر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطُّفَيَّتين من الحيات:
"إنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحَبَل"، ومنها ما تؤثر في الإنسان
كيفيتها بمجرد الرؤية، من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة
المؤثرة
إلى أن قال:
فكل عائن حاسد، وليس كل
حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من
العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة
وتخطئه تارة)..
الأدلة
على تأثير العين على المعيون
الأدلة النقلية من الكتاب
والسنة على تأثير العين بعد إرادة الله على المعيون، وعلى التوقي والاسترقاء منها
ما يأتي:
من القرآن
قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق
إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد "
حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.
: قوله تعالى على لسان يعقوب عليه
السلام موصياً بنيه
"وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما
أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلتُ وعليه فليتوكل المتوكلون
وقوله: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله".
قال أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لم يضرَّه عين".
من السنة
لأدلة من السنة على حقيقة العين وتأثيرها وكيفية التوقي والاسترقاء
منها كثيرة جداً، نذكر منها ما يأتي:
قوله صلى الله عليه وسلم: "العين حق"
وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا".
عن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني النبي صلى الله عليه
وسلم ـ أوأمر ـ أن يسترقى من العين"
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها
جارية في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها فإن بها النظرة ، والنظرة هي العين،
وقيل هي المس من الشيطان."
العين
عينان
1. عين إنسية.
2. وعين جنية، وهي التي
يعبَّر عنها بالنظرة.
ولهذا أمرنا بالتعوذ من
شياطين الإنس والجن.
والدليل على العين الجنية
ما صحَّ عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية
في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها، فإن بها النظرة".
قال ابن القيم: (قال
الحسين بن مسعود الفراء: وقوله "سفعة" أي نظرة، يعني من الجن، يقول بها عين أصابتها من نظر الجن، أنفذ من
أسنة الرِّماح)
لعين
تسرع إلى الأطفال ولبعض الناس أكثر من غيرهم
الدليل على أن العين تسرع
إلى الأطفال وإلى بعض الناس الحسان دون بعض قول أسماء بنت عميس رضي الله عنها عن
أبناء جعفر رضي الله عنه عندما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مالي
أرى أجسام بني أخي ضارعة؟ أتصيبهم الحاجة؟"، قالت: "لا، ولكن تسرع إليهم
العين"، وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لها بقوله: "ارقيهم".
قال القرطبي: (ويقال إن
العين أسرع إلى الصغار منها إلى الكبار، والله أعلم.).
التحرز
من أضرار العين
كما علمنا فإن العين حق،
ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين، كما أخبر الصادق المصدوق، وأن العين لها
آثار جانبية وأضرار بليغة على الأنفس والأموال، كل ذلك يحدث بقضاء الله وقدره
وتدبيره، لحكمة يعلمها هو، وقد أمرنا الشارع الحكيم بالتحرز منها، وبالأخذ
بالأسباب التي يمكن أن تكفَّ شرَّ العائن بإذن الله.
هذه التحرزات والتحفظات
منها ما يتعلق بالعائن ومنها ما يتعلق بالمعيون.
أ.
ما يتعلق
بالعائن
لقد أمر رسولنا الكريم
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم العائنين خاصة وجميع المسلمين بالتبريك إذا رأوا
شيئاً أعجبهم، سواء كان هذا الشيء لهم أو لغيرهم من إخوانهم المسلمين، وسواء الذين
عرفوا بالعين والذين لم يعرفوا بها، وسواء كان المرئي المُعْجِب نَفْساً أومالاً،
فما هو التبريك؟ وما حكمه؟
كيفية التبريك
لقد وردت صيغ عدة
للتبريك، وهي:
ب.
. تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه.
ت.
.
ما شاء الله، لا قوة إلا
بالله.
ث.
.
بارك الله فيه.
ج.
.
اللهم بارك عليه.
حكم التبريك
التبريك واجب، خاصة لمن
عرف بالعين واشتهر بها
. دليل التبريك
قوله صلى الله عليه وسلم
لعامر بن ربيعة رضي الله عنه عندما عان سهل بن حنيف رضي الله عنه: "علام يقتل
أحدُكم أخاه؟ ألا بركتَ" الحديث.
ما يتعلق
بالمعيون أو من يخشى عليه العين
أما التحرز والتحفظ من ضرر العين من
الجانب الآخر، وهو جانب المعيون أومن يخشى عليهم من العين بصفة خاصة، وغيرهم بصفة
عامة، لأن كل ذي نعمة محسود، فيكون بالآتي:
1. المحافظة على أذكار الصباح والمساء
ونعني بذلك الأذكار والأوراد السنية التي
أثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست الأوراد التي ألفها بعض المشايخ
وألزم بها مريديهم.
2. الإكثار من قراءة فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، والمعوذتين
3. التعاويذ النبوية، خاصة:
و"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، وشر عباده، ومن همزات
الشياطين، وأن يحضرون.
علاج
العين
ما ذكرناه سابقاً هو
التحرز من العين قبل وقوع الضرر، أما بعد وقوع الضرر والأذى فيتقى شر العين بأمور
هي و الاساسية هي الرقية الشرعية اذ هناك الشيخ و الدكتور محمد الهاشمي ادام الله في عمره يعالج بادن الله سبحانه وتعالى المصلب بالعين و الحسد و غيرها من امراض كانت روحية اى عضوية بالاعشاب و الرقية الشرعية فهي انجح علاج و افضل دواء ولقد
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاسترقاء من العين.
نسال الله سبحانه و تعالى العفو والعافية
لغة
عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛
ورجل عائن، ومعيان، وعيون.
اصطلاحاً
نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور
منه ضرر
ما من
شيء يحدث في هذا الكون إلا بإرادة الله وتدبيره، ولحكمة يعلمها هو، ولهذا لا
يستطيع أحد أن يؤثر أويتصرف في أحد، لا عائناً، ولا حاسداً، ولا ساحراً، ونحوهم،
إلا إذا أراد الله ذلك: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى
الله فليتوكل المؤمنون، وقال صلى الله عليه وسلم: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت
على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن أن
يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف"
الحديث."
حقيقة وكيفية
تأثير العائن على المعيون من الكيفيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى،
وعلينا أن نؤمن ونقر بآثار ذلك، وإن لم ندر كيفية حدوث ذلك، تصديقاً لما صح عن
الشارع الحكيم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.".
كل عائن
حاسد وليس كل حاسد عائناً.
ليس كل وصَّاف عائناً،
لكن الوصف الذي قد يضر ويؤثر في النفوس والأبدان وغيرها هو الوصف الصادر من نفس
خبيثة وقلب حسود حقود، ولهذا قالوا: كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً؛ فالحسد
أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد لأنها شاملة
ومتضمنة للاستعاذة من العين.
قال العلامة ابن القيم
رحمه الله: (وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة
الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية
خبيثة، وتقابل المحسود، فتأثر بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم
كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية، وتكيفت نفسُها بكيفية خبيثة
مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتتها، وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في
طمس البصر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطُّفَيَّتين من الحيات:
"إنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحَبَل"، ومنها ما تؤثر في الإنسان
كيفيتها بمجرد الرؤية، من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة
المؤثرة
إلى أن قال:
فكل عائن حاسد، وليس كل
حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من
العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة
وتخطئه تارة)..
الأدلة
على تأثير العين على المعيون
الأدلة النقلية من الكتاب
والسنة على تأثير العين بعد إرادة الله على المعيون، وعلى التوقي والاسترقاء منها
ما يأتي:
من القرآن
قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق
إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد "
حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.
: قوله تعالى على لسان يعقوب عليه
السلام موصياً بنيه
"وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما
أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلتُ وعليه فليتوكل المتوكلون
وقوله: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله".
قال أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لم يضرَّه عين".
من السنة
لأدلة من السنة على حقيقة العين وتأثيرها وكيفية التوقي والاسترقاء
منها كثيرة جداً، نذكر منها ما يأتي:
قوله صلى الله عليه وسلم: "العين حق"
وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا".
عن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني النبي صلى الله عليه
وسلم ـ أوأمر ـ أن يسترقى من العين"
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها
جارية في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها فإن بها النظرة ، والنظرة هي العين،
وقيل هي المس من الشيطان."
العين
عينان
1. عين إنسية.
2. وعين جنية، وهي التي
يعبَّر عنها بالنظرة.
ولهذا أمرنا بالتعوذ من
شياطين الإنس والجن.
والدليل على العين الجنية
ما صحَّ عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية
في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها، فإن بها النظرة".
قال ابن القيم: (قال
الحسين بن مسعود الفراء: وقوله "سفعة" أي نظرة، يعني من الجن، يقول بها عين أصابتها من نظر الجن، أنفذ من
أسنة الرِّماح)
لعين
تسرع إلى الأطفال ولبعض الناس أكثر من غيرهم
الدليل على أن العين تسرع
إلى الأطفال وإلى بعض الناس الحسان دون بعض قول أسماء بنت عميس رضي الله عنها عن
أبناء جعفر رضي الله عنه عندما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مالي
أرى أجسام بني أخي ضارعة؟ أتصيبهم الحاجة؟"، قالت: "لا، ولكن تسرع إليهم
العين"، وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لها بقوله: "ارقيهم".
قال القرطبي: (ويقال إن
العين أسرع إلى الصغار منها إلى الكبار، والله أعلم.).
التحرز
من أضرار العين
كما علمنا فإن العين حق،
ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين، كما أخبر الصادق المصدوق، وأن العين لها
آثار جانبية وأضرار بليغة على الأنفس والأموال، كل ذلك يحدث بقضاء الله وقدره
وتدبيره، لحكمة يعلمها هو، وقد أمرنا الشارع الحكيم بالتحرز منها، وبالأخذ
بالأسباب التي يمكن أن تكفَّ شرَّ العائن بإذن الله.
هذه التحرزات والتحفظات
منها ما يتعلق بالعائن ومنها ما يتعلق بالمعيون.
أ.
ما يتعلق
بالعائن
لقد أمر رسولنا الكريم
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم العائنين خاصة وجميع المسلمين بالتبريك إذا رأوا
شيئاً أعجبهم، سواء كان هذا الشيء لهم أو لغيرهم من إخوانهم المسلمين، وسواء الذين
عرفوا بالعين والذين لم يعرفوا بها، وسواء كان المرئي المُعْجِب نَفْساً أومالاً،
فما هو التبريك؟ وما حكمه؟
كيفية التبريك
لقد وردت صيغ عدة
للتبريك، وهي:
ب.
. تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه.
ت.
.
ما شاء الله، لا قوة إلا
بالله.
ث.
.
بارك الله فيه.
ج.
.
اللهم بارك عليه.
حكم التبريك
التبريك واجب، خاصة لمن
عرف بالعين واشتهر بها
. دليل التبريك
قوله صلى الله عليه وسلم
لعامر بن ربيعة رضي الله عنه عندما عان سهل بن حنيف رضي الله عنه: "علام يقتل
أحدُكم أخاه؟ ألا بركتَ" الحديث.
ما يتعلق
بالمعيون أو من يخشى عليه العين
أما التحرز والتحفظ من ضرر العين من
الجانب الآخر، وهو جانب المعيون أومن يخشى عليهم من العين بصفة خاصة، وغيرهم بصفة
عامة، لأن كل ذي نعمة محسود، فيكون بالآتي:
1. المحافظة على أذكار الصباح والمساء
ونعني بذلك الأذكار والأوراد السنية التي
أثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست الأوراد التي ألفها بعض المشايخ
وألزم بها مريديهم.
2. الإكثار من قراءة فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، والمعوذتين
3. التعاويذ النبوية، خاصة:
- "أعوذ
بكلمات الله التامات من شر ما خلق".
و"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة،
ومن كل عين لامة".
و"أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن
برٌّ ولا فاجر، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر
ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن
الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار، إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن".
و"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، وشر عباده، ومن همزات
الشياطين، وأن يحضرون.
علاج
العين
ما ذكرناه سابقاً هو
التحرز من العين قبل وقوع الضرر، أما بعد وقوع الضرر والأذى فيتقى شر العين بأمور
هي و الاساسية هي الرقية الشرعية اذ هناك الشيخ و الدكتور محمد الهاشمي ادام الله في عمره يعالج بادن الله سبحانه وتعالى المصلب بالعين و الحسد و غيرها من امراض كانت روحية اى عضوية بالاعشاب و الرقية الشرعية فهي انجح علاج و افضل دواء ولقد
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاسترقاء من العين.
نسال الله سبحانه و تعالى العفو والعافية
ملك نت- عدد المساهمات : 13
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 38
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى